كل الكتب كل الكتب
recent

جديد الكتب

recent
جاري التحميل ...

رواية حلم العم pdf تأليف فيودور دوستويفسكي

رواية حلم العم | كتاب حلم العم | حلم العم | فيودور دوستويفسكي
حلم العم - رواية

  تنزيل كتاب رواية حلم العم بقلم فيودور دوستويفسكي PDF

رواية حلم العم - هو العنوان الذي اختاره كاتبنا  فيودور دوستويفسكي ليكون عنوانا رئيسيا بارزا لهذا العمل الأدبي النقدي القيم، رواية حلم العم لا دوستويفسكي.

تدور حول محاولة تدبير زواج مصلحة مابين شابة فاتنة وعجوز خرف، لعلك خمنت أنه فاحش الثراء. ركزت القصة على مكر الإناث وبراعتهن في حياكة المؤامرات لبعضهن دون التوقف عن تبادل الابتسامات. كان تصوير كيد النساء ظريفا حتى توقعت ظهور فيفي عبده في أي لحظة، بالفراء الروسي طبعا تُبرز صفة الطمع، وجوع الجشع وشماته المناصب الكُبرى فأنت ترى أماً تُفني أيامها في رسم الخطط وترتيب الألاعيب لتُزوج أبنتها من المال ومصادره ورجل أعمته ثورة حب جنونية غُذيت بصدود محبوبته وإستهجانها له ورجل كبير يتمسك بأهداب الشباب حتى لو تحول لدمية متحركة ناطقة.
بعد أن خرج فيسكي من المعتقل أراد أن يعود للكتابة سريعًا، لكنه خاف من الرقابة فعمد إلى الكتابة الهزلية، يقول دوستويفسكي عن هذه الرواية:
"إن هذه الرواية لا تعجبني البتة... وإني ليحزنني أن أكون قد اضطررت إلى العودة إلى الظهور للجمهور رديئًا هذه الرداءة، أنني مكره، في سبيل المال، على أن أتخيل قصصًا، على أن ألفق حكايات، وما أشق ذلك على نفسي!"
حاول الدروبي في مقدمته عن الرواية إظهار أن فيسكي مخطئ في رويته لروايته وأن هذه الرواية جيدة، رأى ألا بأس إذا كتب رواية هزلية، لكن الدروبي مخطئ فالعيب هنا ليس في هزلية الرواية بل في سطحيتها وسطحية شخصياتها. رواية قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها تُعد في إطار هزلي أيضًا لكن الفارق يتضح جليًا بين الروايتين في بناءهما.
فيسكي لديه الحق في حنقه على هذه الرواية، لكنها مع هذا حكاية لا بأس بها
هُنالك رابط خفي يجذبني لأعمال ديستوفسكي ويحضني على الإستمتاع بكل حرف من حروفه مهما بدت مغرقة في التفاصيل التي ليس لها علاقة بالنص أو بالقصة، وربما هذا سبب تعلقي به (؟)
هذه الروايه القصيرة تنفع للقراءات الواحدة والليالي الباردة المُمله، هي لا تترك أثراً عظيماً أو انطباعاَ خاصاً بالنفس، لكنها تمتع القارئ وتحشو مخيلته بكل ألوان الصور والتفاصيل التي تُسرد علينا حتى ولننسى الواقع ونعيش معها كشخصية جانبية لا يغض لها طرف في تتبع أخبار الجميع والإنصات لأحاديثهم

 
عنوان الكتاب : كتاب رواية حلم العم pdf
صاحب ومؤلف الكتاب : فيودور دوستويفسكي
عدد صفحات الكتاب : 257 صفحة
حجم الكتاب :12.15 ميغا بايت
صيغة الكتاب : PDF

للتحميل والقراءة من جووجل درايف : إضغط هنا
للتحميل من سيرفر آخر: إضغط هنا
للتحميل من الميديا فاير : إضغط هنا
لا تنس أنك قمت بتحميل هذا الكتاب من :  كل الكتب
إدعمنا بالإعجاب بصفحتنا على الفايس بوك : من هنا

عن الكاتب

كل الكتب

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

كل الكتب