يتم التشغيل بواسطة Blogger.

من نحن !

كل الكتب: موقع عربي يهدف إلى رفع مستوى القراءة بين الشباب العربي
عزيزي القارئ عزيتي القرارئة معا لنفشي بيننا داء وهوس المطالعة والقراءة
كيف لنا أن نهجر القراءة ونحن أمة اقرأ.
أخي الزائر أختي الزائرة مرحبا بكم في موقعكم "كل الكتب" إذا كنت من عشاق القراءة والمطالعة اربط الأحزمة واستعد لنحلق بك إلى عالم الكتب إلى عالم الخيال والرقي بين الروايات والقصص والشعر، سنروي خاطرك المتلهف ونسقي شغفك بثلة من الكتب القيمة إن شاء الله
ستجدون بإذن الله في موقعكم "كل الكتب" ما يروي ضمأكم ويبهج خاطركم ويشفي فظولكم لكتشاف ميولكم.
كتب من كل المشارب و الأذواق يسعدنا أن نطرحها بين أيديكم
كتب دينية وتاريخية روايات بوليسية وقصص و أشعار نختارها لكم بعناية لنقدمها لكم بكل فرح وسرور يدا في يد من أجل إفشاء داء القراء وهوس المطالعة إدارة الموقع ترحب بكل إقتراحاتكم و انتقاداتكم دمتم للقراءة أوفياء، والسلام خير الختام.

.

| إعلان

المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية - التحميل
 المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية - كتاب

  تنزيل كتاب المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية | لـ س. موستراس pdf

المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية : هو العنوان الذي إختاره الكاتب قسطنطين جورغيفتش موستراس لهذا الكتاب، حيث يتناول هذا الكتاب الذي نحن بصدده، وكما يظهر من عنوانه، الأمبراطورية العثمانية - من ناحية جغرافية وتاريخية، ففيه ذكر لبلدان الدولة العثمانية ومواقعها وحدودها وتضاريسها، مع لمحة أحياناّ عن التاريخ السياسي أو الديني أو العسكري للبلدة، وذكر أحياناّ أخرى لبعض من مر عليها من أنبياء وملوك وقواد وفاتحين ...


نعلم أن التقسيمات الإدارية العثمانية لم تكن تابتة، إذ كانت حدود الولايات والألوية والأقضية عرضةّ للتعديلات والتبدلات بشكل دائم، أما اسم المدينة او القرية، فنادراّ ما كان يطرأ عليه التعديل آنذاك. ما يمكن أن يصيب الاسم هو تبدل في رسمه بين العثمانية والعربية، أو اليونانية أو غيرها من اللغات، أو تحوير في الحركات الصوتية التي تستدعي إضافة حرف صوتي أو حذف.
أورد المؤلف أولاّ أسماء المدن العثمانية ( أي بالتركية المكتوبة بالأحرف العربية)، ثم أعطى اللفظ الصوتي لها بالحروف الاتينية، وجعل بين قوسين أحياناّ اسم المدينة اليوناني أو الروماني حيث درج المؤلفون الفرنسيون، منذ القرن السابع عشر حتى بداية القرن العشرين، على فرنسة الأسماء باستخدام أسماء قديمة معروفة وواردة في الكتب اليونانية أو الاتينية، أو باستخدام الأسماء التي كان السكان اليونان يطلقونها على هذه المدن ( وهو ما لم يشذ عنه مؤلف كتابنا). وقد سهل هذا عثوري على بعض مواقع المدن الدارسة التي لا يزال يشار إلى أسماء مواقعها الأثرية التي صارت سياحية اليوم بأسمائها القديمة السابقة للعهد العثماني .
كما كان يورد أحياناّ اسم الموقع الدارج بين أهل المنطقة والذي يختلف أحياناّ اختلافاّ جذرياّ عن تسميته العثمانية، وإن كانت بعض المدن قد استعادت هذا الاسم بعد خروجها من السلطة العثمانية وسقوط أسمائها عنها .
استخدم المؤلف الفرسخ المربع أو الزمن للدلالة على المسافات بين المواقع . وإنما تدخلت في التعليقات لإيضاح ذلك بالتحديد عن الضرورة فقط.
وهذه بعض الإقتباسات من كتاب أسس التصميم :
***************
المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية - اقتباسات
*************** 
المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية - اقتباسات
 ***************
المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية - اقتباسات
 ***************
المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية - اقتباسات
 ***************
المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية - اقتباسات
 ***************
بعد هذه الإقتباسات من كتاب المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية ، سننتقل إلى ذكر تلخيص ومقتطف حول ما جاء به هذا الكتاب الرائعة  :
يتناول هذا الكتاب الامبراطورية العثمانية من ناحية جغرافية وتاريخية ، ففيه ذكر لبلدان الدولة العثمانية ومواقعها وحدودها وتضاريسها مع لمحة عن التاريخ السياسي أو الديني أو العسكري .
يضم الكتاب 1998 مادة تبدأ كل منها بالاسم الجغرافي العثماني المكتوب بالحرف العربي مع الحاقها باللفظ الفرنسي، وقد رتب حسب ترتيب الابجدية العثمانية، كما وضع
بين قوسين أحياناً اسم المدينة اليوناني او الروماني. استخدم المؤلف الفرسخ المربع او الزمن للدلالة على المسافات بين المواقع واورد تعدادا للسكان. يقول المترجم :"حاولت تتبع اسم البلدة في عصرنا الحالي وكي صار يكتب ويلفظ اليوم (في حال كانت لا تزال البلدة موجودة)، ان كان الاسم قد تغير كليةً او عاد كما كان قبل الفتح التركي لهذا البلد او ذاك (لاسيما في اليونان)، وان حافظ الاتراك على التسمية العثمانية رغم ذيوع اسمها الجديد في طبعات الاطالس العالمية (مثل قانديه = هيراكليون)، لاسيما اسماء المواقع التي في القسم الاروربي من الامبراطورية العثمانية.
 بعد هذا المختصر حول هذا الكتاب ننتقل الآن إلى ذكر معلومات حول هذا الكتاب، ومن تم رابط تحميل كتاب المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية.
عنوان الكتاب / الرواية : كتاب المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية.
صاحب ومؤلف الكتاب / الرواية : قسطنطين جورغيفتش موستراس.
عدد صفحات الكتاب / الرواية : 573 صفحة
حجم الكتاب / الرواية : 9.95 ميغا بايت
صيغة الكتاب / الرواية : PDF
لتحميل وقراءة الكتاب / الرواية : إضغط هنا
لا تنس أنك حملت هذا الكتاب / الرواية من :  موقع كل الكتب
لمناقشة الكتاب - وطلب أي كتاب أو رواية شاركونا في المجموعة : هنا
كتاب المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية pdf س. موستراس

كتاب المعجم الجغرافي للأمبراطورية العثمانية pdf س. موستراس

حمل أيضا

نبذة عن الكاتب

تعليقات الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق