الأحد، 28 مايو، 2017

رواية سرادق الحلم والفجيعة pdf عزالدين جلاوجي

رواية سرادق الحلم والفجيعة - pdf
رواية سرادق الحلم والفجيعة

  تنزيل كتاب رواية سرادق الحلم والفجيعة | لـ عزالدين جلاوجي pdf

سرادق الحلم والفجيعة - عنوان رواية عزالدين جلاوجي التي بين أيدينا اليوم، اختار كاتبنا عنوان روايته مكون من ثلاث كلمات رئيسية، سرادق الحلم والفجيعة.
في هذه الرواية يقدم لنا الكاتب نموذجا ناضجا لفن القصة يدهش القارئ باكتمال إبداعه وتماسك وحداته، وقدرته على تجديد وعي الإنسان بالواقع عندما تخترقه نظرة الكاتب بغية الوصول إلى عمق التجربة بطريقة فنية تجمع عناصر الواقع وتكشف عن التناقضات الكامنة فيه.
بعبارة أخرى إن هذه الرواية الجديدة لعز الدين جلا وجي تغري بالقراءة إذ أن بنيتها مثيرة بسبب نزوعها إلى التجريب -كما أسلفنا- ويطال هذا التجريب كل المستويات بدءا بالشكل العام للرواية، إنها تجربة بل مغامرة جديدة في الرواية الجزائرية المعاصرة تستحق منا البحث والتأمل، كما أن أحداثها غريبة جدا تتقاطع مع الرمزي والأسطوري الخيالي إنها تصور الواقع بمنظور ذاتي وشخصي فريد وخاص.

ينتشر النفاق وتمشي الدنية بالمقلوب وتكثر الحقرة ويستغل من لا يملك الدينار حتى آخر قطرة، حتى آخر ما يمكن أن يعتز به: الشرف. ويأتي بعض من لم يجدوا حضنا يأويهم فيأوون إلى الدين ويفهمونه كما يرغبون: فيقتلون ويَذبَحون ويُذبَحون ويفتقد الأمل ويغيب عشق الأرض. هذا العشق الذي يدفع بالشعوب للأمام. ولا يفهم القاتل لما قتل ولا يفهم المقتول لما قتل. ويزداد اللهاث خلف المادة:

رواية سرادق الحلم والفجيعة - ولعل أهم ما تتميز به هذه الرواية هو نزوعها نحو التجريب وتحطيم الشكل التقليدي للرواية، وهذا التجريب يكشف عن نفسه للوهلة الأولى من خلال ما تتيحه القراءة البصرية للنص الذي يتخذ في مواضع كثيرة عبر الرواية شكل السطر الشعري "وهذا يتطلب التعديل في تركيبه الجملة اللغوية بالتقديم والتأخير، وضبط الإيقاع لتثبيت هذا الوهم الشعري " كما أن التجريب مس هيكل الرواية كذلك حيث عمد(جلا وجي) إلى تقنية تقديم الخاتمة، وتأخير المقدمة، وهذا يدل دلالة واضحة على ما يهدف أليه السارد من تحول، ورغبة في التجريب ولذلك فأنا لا أجد أبلغ من عبارة (لوكاتش) الشهيرة لتحديد معنى القصة بأنها "رواية عمليات التحول" سواء كان هذا التحول شكليا يقرأ بالبصر أم يتعداه إلى إنتاج الدلالة، فالواضح أن هذا التقديم بالإضافة إلى وظيفته الشكلية يؤدي وظيفة دلالية تسهم في تعميق الشعور بالتجربة القصصية...
عنوان الكتاب / الرواية : كتاب رواية سرادق الحلم والفجيعة.
صاحب ومؤلف الكتاب / الرواية : عزالدين جلاوجي
عدد صفحات الكتاب / الرواية : 136 صفحة
حجم الكتاب / الرواية : 595 كيلو بايت
صيغة الكتاب / الرواية : PDF
لتحميل وقراءة الكتاب / الرواية : إضغط هنا
لا تنس أنك حملت هذا الكتاب / الرواية من :  موقع كل الكتب
لمناقشة الكتاب - وطلب أي كتاب أو رواية شاركونا في المجموعة : هنا

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
جميع الحقوق محفوظة © 2016 كل الكتب || برمجة : يعقوب رضا