الخميس، 20 أبريل، 2017

كتاب مُقَدِّمَةٌ فِي عِلْمِ الْمَنْطِقِ pdf د. نايف بن نهار

كتاب مقدمة في علم المنطق كامل بي دي إف
مُقَدِّمَةٌ فِي عِلْمِ الْمَنْطِقِ - كتاب

تنزيل كتاب مقدمة في علم المنطق | تأليف نايف بن نهار pdf

مقدمة في علم المنطق - هو العنوان الذي اختاره الكاتب الدكتور نايف بن نهار لهذا الكتاب، علم المنطق، من منا لا يريد أن يعرف تعريفاّ حول علم المنطق، ومن منا يرغب بأن يكون على دراية بأركان وأحكام علم المنطق، بتحميلك لهذا الكتاب ستعرف كل شئ عن علم المنطق، هذا الكتاب نجده يتكون من ثلاث فصول:
الفصل الأول مقدمات منطقية، ويتكون أو يشمل على ستة مباحث أساسية ألا وهي :
المبحث الأول - مفهو العلم، أما المبحث الثاني - أقسام التصور والتصديق، والمبحث الثالث - الدلالات، أما المبحث الرابع - المفهوم والمصداق، إظافة إلى المبحث الخامس - أقسام الكلي، والمبحث الأخير في الفصل الأول المبحث السادس - النسب بين الكليات، هذا فيما يخص الفصل الأول من هذا الكتاب.
بخصوص الفصل الثاني من هذا الكتاب - التصورات، فيتكون ويشمل مبحثين:
المبحث الأول - الكليات الخمس، والمبحث الثاني - المعرفات، هذه هي المباحث التي ذكرت وتم التطرق لها في الفصل الثاني من كتاب علم المنطق.
أما الفصل الثالث من هذا الكتاب - التصديقات تم التطرق إلى مبحثين وأيضاّ إلى مطلبين، وثم الختام بخاتمة لهذا الكتاب، بخصوص المبحثين نجد الكاتب قد وضف المبحث الأول - القضايا وأحكامها، والمبحث الثاني في الفصل الثالت من كتاب علم المنطق - الإستدلال، وفي المطلبين نجد المطلب الأول - القياس، والمطلب الثاني - الاستقراء، هذا ما تم اعتماده في هذا الكتاب الرائع، كتاب علم المنطق.
دعونا الآن نذكر أهم ما جاء به الكاتب في كتابه مقدمة في علم المنطق : لا نشتكي في عصرنا الحالي من قلة المثقفين، وإنما نشتكي من جودتهم ونوعيتهم، فقد اشتهر في عصرنا المثقفون الذين يستندون إلى ثقافة عشوائية سطحية، وليس إلى ثقافة علمية مؤصلة ؛ فأضحى من المعتاد أن ترى مثقفا يملأ القنوات الفضائية وهو يجهل كيفية التعامل مع القواعد العقلية، أو يجهل طرق التحاكم إلى النص الإسلامي الذي يشكل النمط الثقافي للمجتمع الذي يعيش فيه.
من رحم هذه الإشكالية الثقافية ولدت فكرة ''سلسلة التكوين المعرفي'' التي تتكون من عدة مقدمات في علوم ومسارات مختلفة للمساهمة في التأصيل العلمي والتكامل المعرفي للمثقف العربي. وقد بدأنا أولا بإصدار ما يمكن أن نسميه ''المثلث المعرفي'' الذي يجب على كل من يتصدر المشهد الثقافي أن يكون مدركا جيدا له، ونعني بالمثلث المعرفي: علم النحو، علم المنطق، علم الأصول.
والسبب الذي دعانا للابتداء بهذه العلوم الثلاثة؛ أن الإنسان ليس لديه إلا المعاني والألفاظ؛ أما المعاني فيتكفل بها علم المنطق، وأما الألفاظ فيتكفل بها علم النحو. وبما أننا مسلمون فإن لدينا شيئا ثالثا، وهو النص الإسلامي، وهذا ما يتكفل به علم أصول الفقه. وبذلك ندرك أن هذه العلوم الثلاثة تشكل المحاور المعرفية الأساسية لأي مثقف.
« كتاب مقدمة في علم المنطق - هو عبارة عن سلسلة، وهذه السلسلة لا تشكل نهاية علمية يستغنى بها عن غيرها، وإنما هي مرحلة أولية في مجالها العلمي، تساعد على إدراك العلم وتصوره تصورا عاما كليا...».
تحميل رواية ثم لم يبق أحد
عنوان الكتاب / الرواية : كتاب مُقَدِّمَةٌ فِي عِلْمِ الْمَنْطِقِ .
صاحب ومؤلف الكتاب / الرواية : الدكتور نايف بن نهار
عدد صفحات الكتاب / الرواية : 144 صفحة
حجم الكتاب / الرواية : 9.34 ميغا بايت
صيغة الكتاب / الرواية : PDF
معلومات حول رواية ثم لم يبق أحد
لتحميل وقراءة الكتاب / الرواية : إضغط هنا
لا تنس أنك حملت هذا الكتاب / الرواية من :  موقع كل الكتب
لمناقشة الكتاب - وطلب أي كتاب أو رواية شاركونا في المجموعة : هنا

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
جميع الحقوق محفوظة لكل الكتب © 2017 موقع كل الكتب الإلكترونية || : موقع كل الكتب