الجمعة، 24 فبراير، 2017

كتاب زمان الوصل - دراسات في التفاعل الحضارية والثقافي في الأندلس تأليف د. صلاح جرار pdf

كتاب زمان الوصل - دراسات في التفاعل الحضارية والثقافي في الأندلس
كتاب زمان الوصل

 تحميل وقراءة ومشاهدة أونلاين كتاب زمان الوصل - دراسات في التفاعل الحضارية والثقافي في الأندلس لـ  د. صلاح جرار pdf مجانا.

تنزيل كتاب زمان الوصل - دراسات في التفاعل الحضارية والثقافي في الأندلس لا  د. صلاح جرار pdf

في كتاب زمان الوصل pdf صلاح جرار - تشكل العلاقات الثقافية في الذاكرة الإنسانية عنصراّ أشدّ رسوخاّ وأطول بقاء واستمرار من تلك العلاقات التي تفرضها مقتضيات السياسة وشهوة المال، بل إن العلاقات السياسية والتجارية التي لا تستند إلى مقومات ثقافية، هي علاقات لا يبقى لها في الذاكرة الإنسانية أشر يستحق الذكر، ولا تستطيع أن تسهم في تحقيق أي تقارب روحي بين الشعوب لأنها تقوم على المصالح المادية، وهي مصالح مؤقثة سريعة الزوال، وتشكل الدراسات في موضوع حوار الثقافات مدخلاّ مهماّ لتمهيد الطريق أمام الساعين  إلى إقامة علاقات إنسانية نمودجية بين الشعوب، ولا سيما في ضوء اتساع قاعدة الدعوات التي تنادي بصراع الحضارات...
معلومات حول رواية رجال البزة الحمراء
عنوان الكتاب : كتاب زمان الوصل - دراسات في التفاعل الحضارية والثقافي في الأندلس.
كاتب ومؤلف وصاحب هذا الكتاب : د. صلاح جرار.
عدد صفحات الكتاب : 196 صفحة .
حجم الكتاب : 5.38 ميغا بايت .
صيغة الكتاب : PDF .
ملخص رواية رجال البزة الحمراء
زمان الوصل : شهدت الأندلس، إبان الحكم العربي الإسلامي لها، صورا من التمازج الحضاري والتفاعل الثقافي والتبادل اللغوي ما عز نظيره في ذلك الزمن الغابر، حتى وجدنا قوافل العلماء من العرب والأوربيين على حد سواء تتنقل عبر حدود الدول الأوروبية والأندلسية حاملة الكتب والمخطوطات قاصدة مجالس العلم والفكر والمناظرة في طليطلة ومرسية وقرطبة وحتى القسطنطينية، ووجدنا التزاوج بين الأندلسيين والروم من الإسبان والفرنسيين وغيرهم يصل مداه حين تعج قصور ملوك الأندلس وبيوت الأندلسيين بنساء ورجال لا يستطيع المرء أن يميز بين من كان منهم أوروبيا ومن كان عربيا، حتى قيل إن خلفاء بني أمية في الأندلس كان معظمهم بيضا شقرا زرق العيون نزوعا إلى أمهاتهم الإسبانيات.
ولقد كان من المشاهد المألوفة أن يجالس كبار فقهاء الأندلس المسلمين كبار رجال الدين المسيحي واليهودي، ويناظرونهم، ويتخذوهم أصدقاء، حتى شهر بذلك عدد من الفقهاء المسلمين، مثل ابن بعضهم بعضا أحيانا باللاتينية في مجلس الحكم؛ ولم يتورع مسلمو الأندلس عن الاحتفال بأعياد المسيحيين، حتى بلغوا في ذلك مقدارا تجاوزوا فيه المسيحيين أنفسهم.
إنها الأندلس ملتقى الثقافات، والأم التي استطاعت، بتفاعلها وانصهارها، أن تنشئ حضارة ما زال وميضها يأخذ بالألباب حتى اليوم...؟!
تحميل رواية رجال البزة الحمراء
لا تنس أنك حملت هذا الكتاب من :  موقع كل الكتب
لمناقشة الكتاب - وطلب أي كتاب أو رواية شاركونا في المجموعة : هنا
لتحميل الكتاب : إضغط هنا

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
جميع الحقوق محفوظة © 2016 كل الكتب || برمجة : يعقوب رضا