الأربعاء، 5 أكتوبر، 2016

رواية عابر سرير للكاتبة الروائية أحلام مستغانمي pdf

تحميل رواية عابر سرير - أحلام مستغانمي
تحميل وقراءة ومشاهدة رواية عابر سرير للكاتبة الروائية أحلام مستغانمي pdf كاملة مجانا أونلاين
تحميل كتاب ورواية عابر سرير لـ أحلام مستغانمي pdf

معاينة رواية عابر سرير للمؤلفة أحلام مستغانمي كاملة مجانا بصيغة pdf

تنزيل وقراءة رواية عابر سرير ل أحلام مستغانمي مجانا pdf كاملة

أحلام مستغانمي، كاتبة وروائية جزائرية، كان والدها محمد الشريف مشاركا في الثورة الجزائرية. عرف السجون الفرنسية بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية، ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبحت الشرطة الفرنسية تلاحقه بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني FLN. عملت أحلام في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة إذ لاقى برنامجها "همسات" استحسانًا كبيرًا من طرف المستمعين، انتقلت أحلام مستغانمي إلى فرنسا في سبعينيات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينيات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.

 
عنوان الرواية : رواية عابر سرير .
كاتب ومؤلف رواية عابر سرير :  أحلام مستغانمي .
عدد صفحات رواية عابر سرير : 320 صفحة .
حجم رواية عابر سرير : 4.01 ميغا بايت .
صيغة رواية  عابر سرير : pdf .
 
رواية عابر سرير للكاتبة الروائية أحلام مستغانمي :  أن تشترى فستان سهرة لامرأة لم تعد تتوقع عودتها ، ولا تعرف فى غيابك ماذا فعل الزمن بقياساتها أهى رشوة منك للقدر ؟ أم معابثة منك للذاكر ؟ فأنت تدرى أن هذا الفستان الذى بنيت عليه قصة من الموسلين لم يوجد يوما ، ولكن الاسود يصلح ذريعة لكل شىء ولذا هو لون أساسى فى كل خدعة.
تتحدث أحلام في هذه الرواية عن فترة قصيرة عايشها مصور مجهول(بطل الرواية)انتقل من الجزائر-مدينة قسنطينة بالتحديد- إلى باريس ليتسلم جائزةً نالها عن صورة التقطها لكلب مقتول يجلس بجانبه صاحبه الطفل الصغير الذي فقد القدرة على الحزن بعد فاجعته، الغريب في الموضوع أن الفرنسيين قدرو جثة كلب كل هذا التقدير برغم أنها ليست مما يلفت الانتباه من بين جثث الضحايا البشر.
تتكاثف المصادفات فيما بعد لتجمع البطل بخليلة الرسام الجزائري خالد زيان والتي تقوده إليه بعد علاقة غرامية تُعقد بينهما وتمتد إلى أواخر فصول الرواية، هناك يلتقي البطل الذي انتحل شخصية"خالد بن طوبال" بطل روايةِ كتبتها عشيقته "حياة" التي أخذت منه قبل 30 سنة و زُوجت لرجل من الحكومة ، يلتقي بزيان وهو على فراش المرض، الذي تحول إلى فراش موت فيما بعد.
ما يميز البطل فرط حبه للنساء وربطه للجمال بمدينته قسنطينة على الرغم من بغضه للعودة إليها بسبب الظلم الذي سيستقبله فيها .
أحداث الرواية درامية وترتبط بأحداث الحياة اليومية التي تخلو من الكلفة غالباً، وتوضح الرواية بشكل رئيسي كم المعاناة التي يعيشها الجزائريين في الشتات والوطن .
 
 تذكر أنك حملت هذه الرواية من موقع كل الكتب
https://www.mediafire.com/?qw96qxffinablw2 

رواية عابر سرير مكتوبة , رواية عابر سرير احلام مستغانمي كامله , رواية عابر سرير كاملة pdf , رواية عابر سرير لاحلام مستغانمي تحميل , رواية عابر سرير اون لاين , رواية عابر سرير pdf , رواية عابر سرير ملخص , رواية عابر سرير كاملة من يمنعك من قراءتها , تحميل رواية عابر سرير , تحميل رواية عابر سرير لاحلام مستغانمي , تحميل رواية عابر سرير للكاتبة احلام مستغانمي , تحميل رواية عابر سرير مجانا .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
جميع الحقوق محفوظة © 2016 كل الكتب || برمجة : يعقوب رضا